ابحث في المكتبة :

الرئيسية » , , , , » الإسلام والاستشراق في العصر الرومانسي :مواجهات أدبية مع الشرق - محمد شرف الدين pdf

الإسلام والاستشراق في العصر الرومانسي :مواجهات أدبية مع الشرق - محمد شرف الدين pdf

{[['']]}
الإسلام والاستشراق في العصر الرومانسي :مواجهات أدبية مع الشرق - محمد شرف الدين
يتضمن الكتاب أربعة فصول توضح الإيحاءات المرتبطة بعبارة الاستشراق الواقعي بما لا يتعارض بالضرورة مع اكتشاف الشرق، بل يعززه ويشجعه وإن كان بشكل غير كامل، وهي: الفصل الأول "جبير للاندور وتأسيس الاستشراق في العصر الرومانسي"، الفصل الثاني
"ثعلبة ساوذي والأخلاقيات الميسحية - الإسلامية"، أما الفصل الثالث فيتناول "لالا روخ لتوماس مور وسياسة المفارقة، والفصل الرابع يحكي "حكايات تركية" لبايرون والاستشراق الواقعي".
وفي رأي المؤلف محمد شرف الدين أن "نصوص الشعر السردي الأربعة التي اختارها لهذه الدراسة وهي "جبير" (1798)، "ثعلبة" ( 1801)، و"لالا روخ" (1817)، وما يعرف بـ "حكايات تركية" (1813_1816)، تشكل تقدماً في فهم الشرق والتعاطف معه، ولذلك فهذه الأعمال تعبر كذلك عن ابتعاد عن مظاهر الرضا المتمركزة حول مفهوم البطولة الراسخة".
ويقول: يسعنا من خلال هذا الكتاب إيجاد نقاط عدة تسترعي انتباهنا، وأولها قيام نقاد محدثين في مجال العلاقات الثقافية المتداخلة بدراسة كتاب آخرين من وجهات نظر حديثة، متبعين في ذلك مفاهيم جديدة، وأحكاماً تتجاوز التقدير الأدبي والنقدي. ويحاول محمد شرف الدين من خلال كتابه هذا توضيح الإيحاءات المرتبطة بعبارات الاستشراق الواقعي، فيما سنرى فيما بعد ومن خلال نظرته أن العبارة توحي بتناقض إذ أنها تجمع فكرتين متضادتين، ألا وهما "فكرة الهروب الخيالي والاستثمار" التي يتضمنها عادة الاستشراق، "وفكرة المعرفة خارج نطاق الذات"، وهي معرفة مستقلة عن الرغبة الشخصية وترتبط هذه الفكرة الأخيرة بمفهوم الواقعية. ويؤكد محمد شرف الدين من خلال كتابه على أن العلاقة بين الإسلام والأدب الإنكليزي هي أساساً علاقة بين ثقافتين وبين نظامين دينيين سياسيين تحكمهما عوامل تاريخية وجغرافية، كما جاء في كتاب إدوارد سعيد "الاستشراق (1978). والدكتور محمد شرف الدين هو أستاذ مشارك في جامعة صنعاء في اليمن، متخصص في اللغة العربية والأدب الإسلامي، له اهتمامات واضحة في الاستشراق والأدب الأميركي في القرن التاسع عشر، عمل في قسم اللغة الإنكليزية في جامعة جورج واشنطن في الفترة ما بين عامي 2001-2002، كمنسق لبرنامج تعليم اللغة العربية في قسم الدراسات الكلاسيكية. له كتب عدة ومحاضرات مختلفة عن العلاقة بين الشرق والغرب وتمثيلها في الأدب والثقافة ومنها "الإسلام والاستشراق في العصر الرومانسي: مواجهات أدبية مع الشرق" (1994)، "الأحزاب والمنظمات السياسية في اليمن (1948_1993: دراسة تحليلية" (1994)، و"اللغة والأدب والثقافة: الإسلام والاستشراق في الأدب الرومانسي" (1998). أمّا مترجمة الكتاب فهي الدكتورة سرى خريس أستاذ مساعد في النقد والأدب الإنكليزي حصلت على درجة الدكتوراة من الجامعة الأردنية عام 2001، وتعمل حالياً في قسم اللغة الإنكليزية في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة في عمّان، الأردن، تنصب اهتماماتها على الدراسات النسوية والأدب العالمي.


الكتاب : الإسلام والاستشراق في العصر الرومانسي :مواجهات أدبية مع الشرق
المؤلف: محمد شرف الدين
ترجمة : د. سري محمد خريس
الناشر : مشروع كلمة(هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة)  - أبوظبي /الامارات
الحجم  : 10.2م.ب. 
الطبعة : الأولى 2009 م
عدد الصفحات : 281
شارك الموضوع :

إرسال تعليق

( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

عالم المعرفة 448 : حكمة الشرق وعلومه الجزء الأول - جيرالد جيمس تومر pdf

حكمة الشرق وعلومه: دراسة العربية في انجلترا في القرن السابع عشر  الجزء الأول -جيرالد جيمس تومر في هذا الكتاب يتابع القارئ واحدة من رحلات...

ابحث في المكتبة باستخدام جوجل :
فضلا انتظر تحميل صندوق البحث ....

أدخل ايميلك ليصلك جديدنا

لا تنسى الدخول علي إيميلك لتفعيل الاشتراك:

المتابعون

جميع اصدارات عالم المعرفة

 
copyright © 2011-2017. مكتبة عسكر - الحقوق محفوظة