ابحث في المكتبة :

ثورة العرب - أسعد خليل داغر pdf

{[['']]}
ثورة العرب مقدماتها ، أسبابها، نتائجها - أسعد خليل داغر

الثورة العربية الكبرى التي اندلعت عام ١٩١٦م بقيادة «الحسين بن علي» شريف مكة ضدَّ الدولة العثمانية — شأنُها شأن كل الثورات التحرُّرية التي سبقتْها — جاءت كضرورةٍ مُلحَّةٍ لتحقيق مطالب الأمة العربية، التي تمثَّلت في الرغبة في الاستقلالِ بعد أن
عاش العرب تحت لواء العثمانيين
لعدة قرون، والقضاءِ على أنظمة الحُكم الاستبدادية، والعملِ على إصلاح الأوضاع التي تدهورت كثيرًا في ظلِّ الحُكم التركي. وهذا ما يوضِّحه «أسعد داغر» في هذا الكتاب، الذي يستعرض فيه بالتفصيل تاريخَ المسألة الشرقية باعتبارها أحد الأسباب غير المباشرة لقيام الثورة العربية، كذلك يستعرض بإيجازٍ تاريخَ الولايات العربية قبل الحكم العثماني وفي أثنائه، وأهمَّ الأحداث التي أعقبت وصول حزب الاتحاد والترقِّي العثماني إلى سُدة الحُكم، ويتناول الكتاب أيضًا مُجرياتِ الثورة وأهمَّ نتائجها، ومدى تأثيرها في الرأي العام العربي والأوروبي.
أسعد خليل داغر: الناثر والشاعر الذي سخَّرَ كلماته من أجل الحديث عن القضايا الوطنية السامية، وهو النَّاقل والمترجم الذي نقل مؤلفات أبيه وترجمها من اللغتين الإنجليزية والفرنسية إلى العربية.
وُلِدَ أسعد خليل داغر في بلدة كفر شيما بلبنان عام١٨٦٠م، وقد استهلَّ الكاتب مشواره العلمي في رحاب مدرسة «عبية العالية» بلبنان، وظلَّ يسلك سُبُله الدراسية حتى التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت. وقد ارتقى داغر إلى أروقةٍ ومناصبَ وظيفية شَتَّى؛ فقد عَمِلَ مدرسًا في اللاذقية لسنواتٍ عديدة، ثم سافر إلى مصر، ليشغل وظيفة رئيس القلم القضائي في حكومة جنوب السودان.
وقد ذخرت دوحة الميدان الشعري بما قدَّمه «داغر» من دواوين شعرية، من أبرزها: «فاجعة الفواجع»، و«تاريخ الحرب الكبرى» شعرًا، ومجموعة قصائد في نعوم شقير تحمل اسم: «نَشْرُ النَّدِّ العَطِر». كما نشر مجموعة من المقالات العلمية والاجتماعية في مجلات كبرى كالهلال والمُقْتَطَف. وقد اتسم أسلوبه بالتمَكُّن من ناصية العربية من حيث أصولها، وألفاظها، وأساليبها؛ مما أتاح له أن يتوسَّع في شعره من خلال استخدامه للغة طَيِّعَةٍ يختار ألفاظها، ومعانيها دون جَهْدٍ، أو كَدٍّ للذهن. ولا يختلف شعره عن نثره إلا في مراعاة إيقاع الأبيات. وقد وافته المنية عام ١٩٣٥م.
الكتاب : ثورة العرب
المؤلف: أسعد خليل داغر

الناشر : مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة -  القاهرة
الحجم  : 11.3 م.ب. 
الطبعة : الأولى 2014 م
عدد الصفحات: 223
شارك الموضوع :

إرسال تعليق

( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

صراع الغرب مع الإسلام - آصف حسين pdf

صراع الغرب مع الإسلام - استعراض للعداء التقليدي للإسلام في الغرب - آصف حسين لا تقصد هذه الدراسة إلى توجيه الاتهام، أو إلقاء المسئولية، ...

ابحث في المكتبة باستخدام جوجل :
فضلا انتظر تحميل صندوق البحث ....

أدخل ايميلك ليصلك جديدنا

لا تنسى الدخول علي إيميلك لتفعيل الاشتراك:

المتابعون

جميع اصدارات عالم المعرفة

 
copyright © 2011-2017. مكتبة عسكر - الحقوق محفوظة