آخر الإضافات :
الرئيسية » , , , , » مسرحية المغول - عماد الدين الخليل pdf

مسرحية المغول - عماد الدين الخليل pdf

مسرحية المغول - عماد الدين الخليل
إن العمل الفني الذي يعتمد الأرضية التاريخية ليس ترفاً فكرياً أو جمالياً محضاً، لكي يفصل التاريخ عن الواقع، يعرضه كما لو أنه عالم قائم بذاته لا يمنحنا الإجمالية (نسبية) قد يكون لها أي تأثير تربوي فعال على تجربتنا الحية المعاشة. ومن ثم فإن تحطيم الفاصل الزمني وتحقيق التواصل
بين تجربتنا الماضية وحياتنا الراهنة، سيؤول إلى إغناء العمل الفني وتجاوز حدوده الجمالية الصرفة إلى الفعل والتغيير والبناء، لذا يتحتم على الفنان المسلم الذي يسعى إلى اعتماد التاريخ الإسلامي في بناء أعماله، أن يفيد من الواقعة التاريخية ما وسعته الإفادة، لا سيما وأن تاريخنا الخصب يتضمن من الوقائع والأحداث ما يمكن أن يمنحنا المزيد من الدلالات المكثفة والقيم الموحية والمؤثرات التي ترفض أن يأسرها زمان أو مكان. فكان على الفنان المسلم أن يتحرك فيكسر جدار الزمن ويصل بين الماضي والحاضر، بين التاريخ وبين الواقع، لكي يمنحنا من خلال إبداعه الفني، القيم الكبيرة التي تمكننا من تأصيل شخصيتنا وحماية ذاتنا الحضارية في مواجهة غزو فكري وتربوي متسارع.
في سبيل هذه الغاية تأتي مسرحية "المغول" كمحاولة للوقوف عند واحدة من اللحظات المؤثرة في تاريخنا، تحمل شحنتها الدرامية، وتمنح الكاتب المسرحي فرصة طيبة للعمل. إنها (اختيار) خارج نطاق المساحات التاريخية المبكرة التي صنع منها الكثير من الأعمال الفنية إلى حد التكرار. وهي فضلاً عن هذا وذاك، تتضمن العديد من القيم الفنية والإنسانية التي تحقق تواصلها مع قرننا هذا، حيث يتحتم علينا جميعاً أن (نصمد) أن نقاوم (الحصار المضروب). ألا نستسلم بسهولة لجيوش المغول الجديدة القادمة من المشارق والمغارب.



الكتاب : المغول
المؤلف: د. عماد الدين الخليل

الناشر : دار ابن كثير مصر
الحجم  : 2.4 م.ب. 
الطبعة : الأولى 2009م
عدد الصفحات : 108

شارك الموضوع :

إرسال تعليق

( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

تابعنا ..!

twitterfacebook youtube google pluslinkedinrss feedemail

أدخل ايميلك ليصلك جديدنا

لا تنسى الدخول علي إيميلك لتفعيل الاشتراك:

المتابعون

جميع اصدارات سلسلة عالم المعرفة

 
copyright © 2011-2016. مكتبة عسكر - All Rights Reserved