آخر الإضافات :

الجانب المظلم للحب - رفيق شامي pdf

رواية الجانب المظلم للحب - رفيق شامي
"هذه الرواية طلّعت روحي كما نقول بالعامية في دمشق"، هذا ما يكتبه رفيق شامي في مقدمة الطبعة العربية لرواية الجانب المظلم للحب، تعبيراً منه عن مدى الإرهاق والجهد اللذين بذلهما في سبيلها. ففكرة الرواية ظلت تطارده عشرات السنين، وحملها معه من دمشق إلى ألمانيا، وكتب وغيّر وعدّل فيها
عشرات المرات، قبل أن يستقر على شكلها النهائي، ودفع مبالغ طائلة للحصول على وثائق ومعلومات كان يحتاجها في الكتابة. بالإضافة إلى حجم الرواية الكبير (1040 صفحة)، وعدد شخصياتها الكثير وامتداد أحداثها على فترة زمنية تزيد على قرن كامل.
تبدأ الرواية بسؤال يطرحه فريد على رنا: "أتظنين أن هناك فرصة لكي يصمد حبنا؟"، وستحتاج إجابة هذا السؤال إلى تسع سنين ونصف السنة، وسرد مئات الحكايات، والعودة بتاريخ العائلتين إلى عام 1850 والبدء من هناك صعوداً إلى عام 1970.

لكن هذا الصعود لن يكون آمناً، بل محفوفاً بمخاطر جمة، منها مثلاً أن الكاتب لا يبني هذا الصعود بشكل مستقيم، بل يملؤه بالتعرجات، فتراه يجول بين الأزمنة المختلفة، يترك فجوات هنا وهناك، ليعود إلى سدّها في ما بعد، ليس بهدف التشويق والإثارة، بل لأنه وجد أن الطريقة الأفضل لكتابة هذه الرواية هو أن تكون على شكل لوحة فسيفساء، كل قطعة منها هي حكاية يرويها. "إن الفسيفساء هي الشكل الملائم لقصة كهذه، قلت لنفسي، قصة فيها ألف قطعة فسيفساء وقطعة، تصف الحياة في بلاد العرب بكل جمالها وعيوبها. ومثل لوحة الفسيفساء كلما ابتعد الشخص عن اللوحة، بدت أكثر سلاسة وانسجاماً".



الكتاب : الجانب المظلم للحب
المؤلف: رفيق شامي
ترجمة : خالد الجبيلي
 
الناشر : منشورات الجمل - بيروت
الطبعة : الأولى 2015 م
الحجم : 16 م.ب. 
عدد الصفحات : 1042

معاينة الكتاب : Archive - G.Drive
http://2.bp.blogspot.com/-QtFc4KkLTuI/VjkEkHqRtoI/AAAAAAAAFUs/Qe0cUb2iMJU/s1600/Clipboard011.jpg
↓Download Archive

↓Download Cloudup

↓Download D.google

↓Download Cloud.mail
شارك الموضوع :

إرسال تعليق

( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

تابعنا ..!

twitterfacebook youtube google pluslinkedinrss feedemail

أدخل ايميلك ليصلك جديدنا

لا تنسى الدخول علي إيميلك لتفعيل الاشتراك:

المتابعون

جميع اصدارات سلسلة عالم المعرفة

 
copyright © 2011-2016. مكتبة عسكر - All Rights Reserved