آخر الإضافات :
الرئيسية » , , , , , , » عالم المعرفة 435 : صندوق النقد الدولي قوة عظمى في الساحة العالمية pdf

عالم المعرفة 435 : صندوق النقد الدولي قوة عظمى في الساحة العالمية pdf

من الناحية الرسمية تكمن وظيفة الصندوق الاساسية في العمل على استقرارا النظام المالي وفي مساعدة البلدان المأزومة على تلافي ما تعاني من مشكلات ,غير ان تدخلاته تبدوا في الواقع اشبه ما تكون بغزوات جيوش متحاربة , فقد كان في كل تدخلاته ينتهك سيادة هذه الدولة او تلك ,ويجبرها على تنفيذ اجراءات ترفضها الاغلبية العظمى من المواطنين وتخلف ورائها مساحة
عريضة من خراب اقتصادي واجتماعي .
وفي كل هذه التدخلات لم يستخدم الصندوق اسلحة او جنود ,بل كان يستعين بوسيلة غاية في البساطة ,وبواحدة من آليات النظام الرأسمالي اعني عمليات التمويل . وبالنظر الى كونه على مستوى العالم اجمع "الملاذ الاخير للتزود بالسيولة" لذا ليس على بلدان الحكومات المأزومة في الاحوال العامة غير قبول عرض الصندوق وتنفيذ شروطه - وان ترتب على ذلك السقوط أكثر فأكثر في فخ مديونية لا فرار منه . وبالنسبة للبسطاء من مواطني الدول المعنية ها هنا ,اعني الدول المتدنية الدخول اصلا ,تترك هذه السياسة ,في الحالات العامة ,نتائج وخيمة جدا ,فجميع حكومات هذه البلدان تتصرف بنهج لا اختلاف فيه :انها تحمل الجماهير العامة وفقراء المواطنين تبعات برنامج التقشف المالي .
وعلى هذا النحو , تسببت برنامج صندوق النقد الدولي في خسارة ملايين العمال فرص عملهم وباتوا محرومين من رعاية صحية فعالة ,ونظام تعليمي مناسب ,ومسكن يراعي كرامة الانسان .
وفي المقابل اذا ما امعنا النظر في ناتج هذه البرامج بالنسبة الى الطرف الأخر في السلم الاجتماعي ,فان الحقيقة التي لا خلاف عليها هي ان سياسة الصندوق جعلت بمستطاع حفنة من الاغنياء ,يعجز المرء عن وصف رخائهم ,ان تركم ثرواتها بلا انقطاع ,حتى في ازمة الازمات . ان الاجراءات المدعومة من قبل الصندوق كانت عاملا جوهريا في بلوغ اللاعدالة في العالم اجمع ,مستويات لا مثيل لها في تاريخ البشرية ابدا .
كيف كان هذا ؟ وبأي وجه يحق لمؤسسة ان تسبب في تعريض بني البشر لمصائب لا توصف وزرايا لا نهاية لها ,ان تواصل نشاطها بلا عقوبة ,وان تحظى مستقبلا ايضا بمساندة قوى صاحبة السلطان في زمننا الراهن ؟ زلمصلحة من با ترى يعمل صندوق النقد الولي ؟ ومن هو الطرف المستفيد من اجراءاته ؟ .
ان اعطاء الجواب الشافي عن هذه الاسئلة هو الهدف الذي يسعى الكتاب لتحقيقه .




Weltmacht IWF
Chronik eines Raubzugs
 By : Ernst wolff

Er erpresst Staaten. Er plündert Kontinente. Er hat Generationen von Menschen die Hoffnung auf eine bessere Zukunft genommen und ist dabei zur mächtigsten Finanzorganisation der Welt aufgestiegen: Die Geschichte des IWF gleicht einem modernen Kreuzzug gegen die arbeitende Bevölkerung auf fünf Kontinenten. In seinem bis zur letzten Seite fesselnden Buch schildert der Journalist Ernst Wolff, welche dramatischen Folgen die Politik des IWF für die globale Gesellschaft und seit Eintreten der Eurokrise auch für Europa und Deutschland hat. Denn die Vergabe von Krediten durch den IWF hat die Erzwingung neoliberaler Reformen zur Folge: Auf der einen Seite fördert diese Praxis Hunger, Armut, Seuchen und Kriege, auf der anderen begünstigt sie eine winzige Gruppe von Ultrareichen, deren Vermögen derzeit ins Unermessliche wächst – alles im Namen der Stabilisierung des Finanzsystems.


الكتاب : صندوق النقد الدولي قوة عظمى في الساحة العالمية
المؤلف: أرنست فولف

ترجمة : د. عدنان عباس علي 
سلسلة : عالم المعرفة 
الطبعة : ابريل 2016
م
الناشر : المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب - الكويت

الحجم : 6.3 م.ب. 
عدد الصفحات : 266
معاينة الكتاب : Archive - G.Drive
http://2.bp.blogspot.com/-QtFc4KkLTuI/VjkEkHqRtoI/AAAAAAAAFUs/Qe0cUb2iMJU/s1600/Clipboard011.jpg
↓Download Archive

↓Download Cloudup

↓Download D.google

↓Download Cloud.mail
شارك الموضوع :

إرسال تعليق

( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

تابعنا ..!

twitterfacebook youtube google pluslinkedinrss feedemail

أدخل ايميلك ليصلك جديدنا

لا تنسى الدخول علي إيميلك لتفعيل الاشتراك:

المتابعون

جميع اصدارات سلسلة عالم المعرفة

 
copyright © 2011-2016. مكتبة عسكر - All Rights Reserved