آخر الإضافات :

لو لم يظهر الإسلام - ما حال العرب الآن pdf

لو لم يظهر الإسلام - ما حال العرب الآن
قراءة لدراسة جراهام فولّر المهمة
أصبح الإسلام بعد كارثة 11/9/2001 المفزعة الشغل الشاغل للفكر والثقافة والسياسة الغربية، وخاصة في أمريكا. فقبل أن ينشر الباحث والأكاديمي ومؤلف كتاب (المستقبل السياسي للإسلام، 2003) والمسؤول البارز السابق في وكالة المخابرات الأمريكية

(رئيس للمجلس القومي للإستعلامات) المعروف جراهام
فولر بحثه المهم في العدد الأخير من المجلة الأمريكية الذائعة الصيت Foreign Policy يناير/فبراير 2008 بعنوان " عالم بلا إسلام" كنتُ قد نشرت كتابي في عام 2002 تحت عنوان "لو لم يظهر الإسلام ما حال العرب الآن ؟" وصدر في بيروت عن "دار الآفاق الجديدة". وكان بيني وبين جراهام فولر تقارب كبير من حيث زوايا المعالجة والنتائج.

وسؤال الدكتور النابلسي وسؤال جراهام فولر ( ما حال العرب والعالم الآن لو لم يظهر الإسلام؟) ينطويان تحت منهاج تاريخي معروف يُطلق عليه "الواقع المضاد Counterfactual "

ويعتمد هذا المنهاج أول ما يعتمد على مقدرة الاستشراف بما يمكن أن يكون عليه الحاضر الآن لو لم تحدث تلك الحادثة التاريخية، أو لو لم يظهر ذلك البطل، أو تلك الشخصية التاريخية التي شكّلت التاريخ والواقع على النحو الذي تمَّ وقام. وكان من رواد هذا المنهاج إيجال كفارت Kvart الذي كتب في عام 1986 كتابه المشهور "نظرية الوقائع المضادة The theory of counterfactual " وقد اتخذت هذه النظرية طابعاً علمياً ومنطقياً بحتاً. وتم تصوير كثير من المواقع التاريخية والسياسية المحتملة على ضوء هذه الحسابات الرياضية، ولعب المنطق فيها دوراً مهماً. وقد انطلق هذا المنهاج من افتراض بسيط جداً وهو: لون أن زيداً من الناس كان يملك أسهماً في البورصة، وباع هذه الأسهم، وبعدها بأيام ارتفع سعر هذه الأسهم، فلو أن زيداً انتظر قليلاً ولم يبع أسهمه، فهل كان سيحقق ربحاً كبيراً، ويكون في واقع مضاد ومعاكس لما هو فيه الآن؟

ويناقش هذا الكتاب مجالاً أوسع مما ناقشه غراهام فولر في بحثه. فالكتاب يناقش حالة العرب الدينية والثقافية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية لو لم يظهر الإسلام. بينما يركز بحث فولر على الناحية السياسية بشكل خاص.

فما هو دين العرب إذن، لو لم يظهر الإسلام؟
ما حال العرب ثقافياً لو لم يظهر الإسلام؟
ما حال العرب السياسية لو لم يظهر الإسلام؟

الكتاب : لو لم يظهر الإسلام - ما حال العرب الآن
المؤلف: د. شاكر النابلسي

الناشر : دار الآفاق الجديدة  - بيروت

الحجم  : 7 م.ب. 

الطبعة : الأولى 2003 م 
عدد الصفحات : 384
معاينة الكتاب : Archive - G.Drive






شارك الموضوع :

إرسال تعليق

( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

تابعنا ..!

twitterfacebook youtube google pluslinkedinrss feedemail

أدخل ايميلك ليصلك جديدنا

لا تنسى الدخول علي إيميلك لتفعيل الاشتراك:

المتابعون

جميع اصدارات سلسلة عالم المعرفة

 
copyright © 2011-2016. مكتبة عسكر - All Rights Reserved