آخر الإضافات :
الرئيسية » , , , , , » تحذير الخلان من رواية الأحاديث الضعيفة حول رمضان pdf

تحذير الخلان من رواية الأحاديث الضعيفة حول رمضان pdf

اعلم أخي -بارك الله فيك- أنه يجبُ على كل مسلمٍ أن يتحرَّى في الحديثِ قبل روايته، فلا يجوزُ له روايةُ حديثٍ حتى يَعلمَ صِحتَه مِن ضعفِه.
فإن قيل: كيف يميِّز النَّاس بين ذلك، إذ ليس كلُّهم في درجةٍ واحدة ؟
قلتُ: إنَّ المسلم لا يخلو وضعُه مِن حالتين:
الأولى:
أن يكون مِمَّن يُميِّز صحيحَ الحديث مِن ضعيفه، أي: له إلمامٌ بعِلم

الرِّواية وبحثِ السَّند، وله درايةٌ بأصولِ البحث وضوابطه؛ فهذا عليه أن يبحثَ في الأسانيد وينظرَ فيها، ويتحرَّى الصحيحَ وينقلَه للنَّاس ويستفيدَ مِن جهود من سَبَقه في التَّصحيح والتَّضعيف.
الثَّانية:
أن يكونَ ممن لا قدرةَ له على تمييز صحيحِ الأخبار، ولا درايةَ له بِفَنِّ الآثار؛ فحينها يجب عليه التَّقليدُ، وعليه أن يطلعَ على جهود غيره من العلماء المحقِّقين فيقلِّدهم في التَّصحيح والتضعيف، وينقل ما صحَّحوه ويعزف عما ضعَّفوه ويلجأ إلى الكتب التي اشترطت الصحَّةَ حقًّا ولا تخل بذلك وتلقَّتها الأمة بالقبول كالصَّحيحين، فهذا يقلد هنا كما يقلد في مسائلِ الفقه الاجتهاديَّة فينظر في كتب المحقِّقين كأمثال: الزيلعي صاحب نصب الرَّاية، والحافظ ابن القطان وزين الدِّين العراقي والحافظ ابن حجر والألباني، وغيرهم من الأئمة -رحمة الله عليهم-.
وفي هذا الصَّدد يقول الإمامُ مسلمٌ -رحمهُ اللهُ- في مقدِّمة صحيحِه [(1/ 19- 21) بشرح النَّووي]: «واعلم -وفقك اللهُ - أن الواجبَ على كل أحد عرف التَّمييز بين صحيح الرِّوايات وسقيمِها، وثقات النَّاقلين لها، من المتهمِّين، أن لا يَرويَ منها إلا ما عرف صحَّة مخارجِه، والسِّتارة في ناقِليه، وأن يتَّقي منها ما كان عن أهلِ التُّهَم والمعانِدين مِن أهل البدع» اهـ.

قلتُ: تأمل قوله: «عرف التَّمييز بين صحيح الرِّوايات وسقيمها وثقات الناقلين لها...» أي: من عنده علم بتمييز ثقات النَّاقلين للرِّوايات من المتَّهمين، الواجبُ عليه أن لا يَروي منها إلا ما عرف صحَّة مخارجه وصَحَّ سندُه، ومفهومُه أن مَن ليس عنده ذلك؛ عليه أن يقلِّد أهلَ التَّمييز، فتأمل.


الكتاب : تحذير الخلان من رواية الأحاديث الضعيفة حول رمضان
المؤلف: أبي عمر عبدالله بن محمد الحمادي

الناشر : دار ابن حزم - بيروت

الطبعة : الاولى 2002م
الحجم : 6.3 م.ب. 
عدد الصفحات : 375
معاينة الكتاب : Archive - G.Drive





شارك الموضوع :

إرسال تعليق

( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

تابعنا ..!

twitterfacebook youtube google pluslinkedinrss feedemail

أدخل ايميلك ليصلك جديدنا

لا تنسى الدخول علي إيميلك لتفعيل الاشتراك:

المتابعون

جميع اصدارات سلسلة عالم المعرفة

 
copyright © 2011-2016. مكتبة عسكر - All Rights Reserved