آخر الإضافات :

عن الحق في الفلسفة - جاك دريدا pdf

كتاب "عن الحق في الفلسفة" هو إعلان عن موقف نظري وعملي، يتلخص في شعار "الحق في الفلسفة للجميع". وهو يشتمل على نصوص خصصها جاك دريدا، منذ سنة 1975 إلى بداية التسعينات من القرن الماضي، لقضايا التعليم والبحث الفلسفيين ولكل ما يرتبط بالجامعة وبالمؤسسة التعليمية عموماً.  ويمكن اعتبار هذا الكتاب بياناً حول واقع التعليم الفلسفي
بين الأمس واليوم واستشرافاً لآفاق هذا التعليم، ربطاً بمنتظرات المجتمع السياسية والاقتصادية والثقافية.  وهكذا، تحيلنا نصوص "عن الحق في الفلسفة" إلى سياقات بيداغوجية ولسانية وسياسية وفكرية، تستدعي منا التأمل في الماضي والحاضر من أجل استشراف المستقبل. ذلك أن تفكيك المؤسسة التعليمية ليس سوى مقدمة لتفكيك أشمل يهم المؤسسات الأخرى. وهذا هو الدرس الأساسي الذي يمكن استخلاصه من هذا الكتاب.  
• جاك دريدا (1930-2004): فيلسوف فرنسي. من مؤلفاته: L’Ecriture et la différence (1967), De la grammatologie (1967), De l’esprit: Heidegger et la question (1987).  
• عز الدين الخطابي: دكتور في الإثنولوجيا من جامعة نيس- فرنسا. من ترجماته: كتاب المغرب المجهول (2007) للإثنوغرافي الفرنسي أوغست مولييراس (Auguste Mouliéras). وكتاب: الترجمة والحرف أو مقام البعد ﻠِ أنطوان برمان (Antoine Berman) الصادر عن المنظمة العربية للترجمة (2010).


الكتاب : عن الحق في الفلسفة
تـأليف : جاك دريدا

ترجمة : د. عز الدين الخطابي
الناشر : المنظمة العربية للترجمة
- بيروت
الحجم : 11.8 م.ب. 
عدد الصفحات : 755

معاينة الكتاب : Archive - G.drive







شارك الموضوع :

إرسال تعليق

( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

تابعنا ..!

twitterfacebook youtube google pluslinkedinrss feedemail

أدخل ايميلك ليصلك جديدنا

لا تنسى الدخول علي إيميلك لتفعيل الاشتراك:

المتابعون

جميع اصدارات سلسلة عالم المعرفة

 
copyright © 2011-2016. مكتبة عسكر - All Rights Reserved