آخر الإضافات :

تحقيق في الذهن البشري pdf

"...يظهر إذاً أنَّ الطبيعةَ قد استصفت من أخلاط الحياة مزيجاً هو أنسبها إلى بني الإنسان، وأنها قد أسَرَّت إليهم مُنذرةً ألا بسترسلوا إلى أيٍّ من نوازعهم استرسالا، فيقعدوا منه عُجزاً عن غيره من المشاغل والمباهج. تقول لهم: أطلِقوا ما شئتم العنان لهُيامكم بالعلم ولكن اجعلوا علمكم إنشانياً يمكنه التعلّق مباشرةً بالعمل وبالمجتمع. ألا قد حرّمْتُ
عليكم كل تفكيرٍ مستغلقٍ (على الناس) وكلَّ بحثٍ موغلٍ سحيقٍ؛ لأُسلِّطنَّ منهما شرَّ العقاب (على من لا يسمع منكم) بما يسوقانه عليكم من وُجوم السُّويداء، وبما يجرّانكم إليه من الرَّيبة التي لا تنتهي، وبما ستُستقبل به اكتشافاتكم المزعومة من البرود عندما تنشرونها. يا أيها الإنسان كُنْ فيلسوفاً. ولكن، عبر كامل فلسفتك تلك، ابقَ إنساناً".  
• دايفد هيوم (1711-1776): فيلسوف واقتصادي ومؤرّخ إسكتلندي. من مؤلّفاته: A Treatise of human Nature (1739), An Enquiry Concerning the Principles of Morals (1751), The Natural History of Religion (1757), Dialogues Concerning Natural Religion (1779).  
• د. محمد محجوب: أستاذ الفلسفة المعاصرة في جامعة تونس. من مؤلفاته: المدينة والخيال، هيدغر ومشكل الميتافيزيقا. ومن ترجماته: تقريظ الحكمة لمرلو بونتي، ومحاولةٌ في أصل اللّغات لروسّو.
الكتاب :تحقيق في الذهن البشري
المؤلف: دايفد هيوم 

ترجمة : د. محمد محجوب
الناشر : المنظمة العربية للترجمة  -بيروت

الحجم : 4.7 م.ب. 
عدد الصفحات : 238
معاينة الكتاب : Archive - G.Drive
شارك الموضوع :

إرسال تعليق

( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

تابعنا ..!

twitterfacebook youtube google pluslinkedinrss feedemail

أدخل ايميلك ليصلك جديدنا

لا تنسى الدخول علي إيميلك لتفعيل الاشتراك:

المتابعون

جميع اصدارات سلسلة عالم المعرفة

 
copyright © 2011-2016. مكتبة عسكر - All Rights Reserved