آخر الإضافات :
الرئيسية » , , , , , » كتاب العقل والصدق والتاريخ لـ هيلاري بتنام pdf

كتاب العقل والصدق والتاريخ لـ هيلاري بتنام pdf

يتناول هيلاري بُتنام في هذا الكتاب بعض أهم المسائل الأساسية في الفلسفة، وهي: الصدق، المعرفة والعقلانية. وتمثّل هدفه في تدمير المقولات الفكرية الثابتة التي تظهر، دائماً، بأنها تجد الحلول المسموح بها لتلك المسائل وتقيّدها. فكتاب هيلاري بُتنام: العقل والصدق والتاريخ كتاب لافت، طموح، جيّد الصياغة، يبحث في مجموعة واسعة من
المسائل [الخاصة بالإبستمولوجيا (نظرية المعرفة)، الميتافيزيقا، نظرية القيم وفلسفة اللغة] وفي آراء مفكرين متنوعين (بدءاً من أفلاطون، بيركلي وكَنْت إلى كارناب، كواين، كون، فتغنشتاين وفوكو...) وفضلاً عن فوائده المذكورة، فإن الكتاب مهم لأنه محاولة جدّيّة لوضع حدٍّ لقبضة العلوم الطبيعية على الفكر الفلسفي في هذا القرن. ومع أن بُتنام لم يكن معادياً للعلوم، فإنه رفض معادلة الفكر العقلاني بالتفكير العلمي، والزعم بأن العلم يوفّر الأوصاف والشروح الحقيقية للواقع.  
• هيلاري بُتنام: فيلسوف أميركي وعالِم رياضيات ومعلوماتية. عُرف بأنه شخصية مركزية في الفلسفة التحليلية منذ ستينيات عام 1960، وهو أستاذ في جامعة هارفرد. من مؤلفاته: Philosophy of Logic (1972), Epistemology, Methodology, and Philosophy of Science: Essays in Honour of Carl G. Hempel (1985), and The Many Faces of Realism (1987).  
• حيدر حاج اسماعيل: أستاذ الفلسفة سابقاً في جامعة أوهايو في الولايات المتحدة الأميركية وفي جامعة بيروت العربية، وحالياً أستاذ الترجمة في الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا.
الكتاب :  العقل والصدق والتاريخ
المؤلف:
هيلاري بُتنام
ترجمة : حيدر حاج اسماعيل
الناشر : المنظمة العربية للترجمة  -بيروت

الحجم  : 8.2 م.ب. 
عدد الصفحات : 372
معاينة الكتاب : archive - G.Drive





شارك الموضوع :

إرسال تعليق

( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

تابعنا ..!

twitterfacebook youtube google pluslinkedinrss feedemail

أدخل ايميلك ليصلك جديدنا

لا تنسى الدخول علي إيميلك لتفعيل الاشتراك:

المتابعون

جميع اصدارات سلسلة عالم المعرفة

 
copyright © 2011-2016. مكتبة عسكر - All Rights Reserved