آخر الإضافات :
الرئيسية » , , , , , » تأملات في تاريخ الرومان أسباب النهوض والإنحطاط pdf

تأملات في تاريخ الرومان أسباب النهوض والإنحطاط pdf

يقول المدققون إن كتاب مونتسكيو كان متجاوزاً حتى عند صدوره، وهو اليوم متجاوزاً أكثر يعد التحولات التي طرأت على مناهج التاريخ أثناء القرن التاسع عشر.
التأملات جزء من مشروع أوسع تجسد لاحقاً في كتب روح القوانين، ما هي علاقات كل قانون أعلى (كل دستور، كل شريعة) بالعوامل المتواجدة معه، المناخ، الإقتصاد، الأخلاق، الأعراف، الطقوس الدينية، الذهنية العامة... إلخ، تاريخ روما، شهادة الرومان على أنفسهم، هو أول مختبر يجرب فيه المؤلف صحة فرضياته في هذا المجال.
في هذا الكتاب الفريد يحلل الفيلسوف الفرنسي مونتسكيو المشهور بكتابه (روح القوانين) والمتوفى سنة 1755 م، التاريخ الروماني بأسلوب رائع، مستخلصاً أسرار الحضارة الرومانية، من عنفوانها وقوتها وحتى انحطاطها وانحلالها.

متأملاً كيف بدأت الحضارة الرومانية من أيام رومولوس، وكيف كان الرومان يتبنون أساليب العدو حالما يدركون أنها أنجع من أساليبهم، وهذا ما جعلهم أسياد الدنيا لقرون، كيف كانوا أمة محاربة طيلة الوقت، إما أن تسود أو أن تندثر، وهذا ما جعلهم مستعدين دوماً، وذوو خبرة عالية بفنون القتال، ثم يلاحظ مونتسكيو ملاحظة مهمة وهي أن (المساواة في الملكية العقارية هي سبب بروز روما وخروجها من وضعها الحقير، ويقوي هذا الاستنتاج ما حصل عندما زالت تلك المساواة)، يحلل مونتسكيو بعد هذا أسباب انتصار روما على غريمتها قرطاجة، وسياساتهم التي طبقوها بفعالية لاستعباد الشعوب، وكيف كان شيوخها يضربون العدو بالحليف، فيقضون على ذاك ويضعفون هذا، بحيث يتسنى لهم القضاء عليه من بعد، يمضي مونتسكيو في تأملاته هذه للتاريخ الروماني بأسلوبه البديع حتى يصل إلى تحليل أسباب انهيارها.

Considérations sur les causes de la grandeur des Romains et de leur décadence
by
الكتاب : تأملات في تاريخ الرومان أسباب النهوض والإنحطاط
المؤلف: مونتسكيو
ترجمة : عبدالله العروي
الناشر : المركز الثقافي العربي 
- الدار البيضاء /المغرب
الحجم : 4.9 م.ب.
عدد الصفحات : 
268
معاينة الكتاب:
G.Drive


شارك الموضوع :

إرسال تعليق

( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

تابعنا ..!

twitterfacebook youtube google pluslinkedinrss feedemail

أدخل ايميلك ليصلك جديدنا

لا تنسى الدخول علي إيميلك لتفعيل الاشتراك:

المتابعون

جميع اصدارات سلسلة عالم المعرفة

 
copyright © 2011-2016. مكتبة عسكر - All Rights Reserved