آخر الإضافات :

النخبة الفكرية والانشقاق pdf

مقاربة مختلفة للفكر العربي المعاصر وأحوال النخبة الفكرية، يتضمنها كتاب الناقد والأكاديمي العراقي محسن الموسوي. ما هي ملامح هذه المقاربة وأين موقعها من المقاربات النقدية السابقة؟
 تاب أراده مؤلفه الناقد والأكاديمي العراقي محسن الموسوي بمثابة مواجهة صريحة مع الذات، تخرج الفكـر العربي من مدرسيته وتنطلق به في رحاب قراءة شاخصة لتحولات الصفوة العارفة في
المجتمع العربي الحديث. لقد آن أوان الجردة، والمؤلف إذ يتملى عيّنات من نصوص تنوعت وتباينت على امتداد عقود، فهو يسعى جهده لاستعادة مشهديته لتاريخ العلاقة بين المثقف العربي والدولة العصرية. ينظر الى هذه العلاقة من زاوية انشطارات النخب الفكرية وانشقاقاتها، وعلى عتبة ما آلت اليه من شتات وتناثرات. يلحظ ان ثمة عصابية تفصح عن نفسها في كثرة ما يصدر من كتابات تتناول مكانة المثقفـين وأدوارهم وعلاقتهــم بالسلطـة، وان هذه العصابية وما يرافقها من انشداد انما تشير ضمناً الى المدى الذي بلغه احتقان الخطاب الثقافي العربي، هذا الخطاب المتورّم في غير موضع وصيغة من كثرة ما ساده من أشكال الانكفاء والهروب والتباعد. لذا يقرّر الموسوي ان يستعيد الحكاية من أولها، فيسترجع توالـــدات النخبة من زمن اصطفائها لنفسها الـــى زمن الانشقاق المتعدّد الأوجه والأبعاد. يعود ادراجه الى بدايات التشكّل في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، والى محور اشكالية التشكّل التي تتضح معالمها من خلال التباين في موضوع العلاقة مع "الآخر" أو الغرب، بين الردّة عليه أو الرغبة فيه، وفي وقت تنشطر النظرة الى الدولة العثمانية بين من رأى فيها حاضن الهوية وبين من لم يَرَ فيها سوى تسلّط مقيت يدمّر الذات. نجد الأفغاني وهو منشغل في احياء جامعة اسلامية غير متضحة المعالم، وفي اظهار الاستبداد كآفة مصدرها نظام الحكم لا الدين. يرفض الأفغاني المفاضلة الشائعة بين غرب حرّ وشرق مستبعد، ويجعل من الأساسية الإسلامية شرط كل نهوض. في مقابل هذا السعي لامتلاك فرصة الانهيار العثماني وتفعيلها باتجاهات مغايرة للمراد الغربي، نجد في المقابل من يتعلّق بحبال هذا المراد فلا يميز بين دعاة الجامعة الإسلامية وبين العثمانيين ولا يتورع عن اعلاء شأن الغرب، والى حدّ "التواطؤ" كما هو حال نجيب العازوري.

الكتاب : النخبة الفكرية والانشقاق تحولات الصفوة العارفة في المجتمع العربي الحديث
المؤلف: د.محسن الموسوي
سلسلة : كتاب الدوحة
الناشر :
وزارة الثقافة والفنون والتراث - قطر
الحجم : 1 م.ب.
عدد الصفحات : 171

معاينة الكتاب :Box.com - Archive




↓ Download Archive

↓Download DGoogle
شارك الموضوع :

إرسال تعليق

( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

تابعنا ..!

twitterfacebook youtube google pluslinkedinrss feedemail

أدخل ايميلك ليصلك جديدنا

لا تنسى الدخول علي إيميلك لتفعيل الاشتراك:

المتابعون

جميع اصدارات سلسلة عالم المعرفة

 
copyright © 2011-2016. مكتبة عسكر - All Rights Reserved