آخر الإضافات :
الرئيسية » , , , , , » القاهرة : نسيج الناس في المكان والزمان ومشكلاتها في الحاضر والمستقبل pdf

القاهرة : نسيج الناس في المكان والزمان ومشكلاتها في الحاضر والمستقبل pdf

القاهرة
القاهرة أحب المدن إلي المؤلف: مسقط رأسه وفيها قضى معظم مراحل حياته، دائم التجوال في أحيائها، يراقب بنيانها ويسجل في الذاكرة نموها طوال عدة عقود من الزمن، ويكتب عن ذلك مذكرات لم تر النشر وبحوثا نشرت في دوريات وحوليات وصحف، محاولا استنتاج إجابة على تساؤلات تدور في أذهان الكثير من المفكرين والباحثين: القاهرة إلى أين؟
وهذا الكتاب محاولة لَمّ شمل ما كتبه وما لم يكتبه وما يحس به تجاه هذه المدينة العظيمة التاريخية والمعاصرة. متبعا في ذلك منهج الجغرافي والتاريخي والاجتماعي والسياسي حسب مقتضى الحال، وإن كان كل ذلك يلخصه ويهدف إليه منهج «الحياة» لمدينة بموقعها ومساحتها وناسها وتفاعلاتها الدينامية العفوية التي تأتي من استجابة الناس التلقائية لظرف حياتي فقير أو غني نشط أو راكد عامل أو عاطل.. كل يسعى إلى مجرد احتياج للبقاء أو إلى مزيد من رفاهية عيش. كل ذلك يعلو على مخطط ترسمه سياسة عمران بحيث تطوعه للاستجابة التي يحس بها الناس أنها الاختيار الأفضل.
متمنيا لهذه المدينة الخالدة دوام البقاء زهرة للمدائن خالية من المتاعب التي نواجهها في السياسة والعمل والتنافر المعماري ومصاعب التنقل بين جنباتها الفسيحة ووسط حشدها السكاني الذي تجاوز ثماني عشر من ملايين الأنفس.

محمد رياض: جغرافيٌّ مصريٌّ معاصر، يعدُّ واحدًا من أبرز أساتذة الجغرافيا السياسية، وله إسهامات علمية وفكرية وأكاديمية جليلة، وذلك من خلال أبحاثه ومحاضراته، ومقالاته وكتبه.
وُلد محمد رياض أحمد رياض في القاهرة سنة ١٩٢٧م، وحصل على الليسانس في الجغرافيا سنة ١٩٤٩م، وتابع دراسته حتى أتمَّ دبلوم الدراسات السودانية من جامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًّا) سنة ١٩٥١م، ثمَّ وفي عام ١٩٥٦م نال درجة الدكتوراه في الأنثروبولوجيا من جامعة فيينا، عاد بعدها إلى مصر ليعمل مدرِّسًا للجغرافيا في كلية الآداب بجامعة عين شمس.
ظلَّ النشاط الأكاديمي للدكتور محمد رياض متوقِّدًا، حيث طاف بعدة جامعات مصرية وعربية، من بينها: جامعة بيروت العربية، وجامعة قطر، كما شارك في العديد من المؤتمرات الدولية في الجغرافيا والأنثروبولوجيا في النمسا وفرنسا وبريطانيا وأمريكا وكندا.
وإلى جانب اهتمامه بالجغرافيا وتداخلها مع الاقتصاد والسياسة، وعلاقتها بالتاريخ وانعكاسهما معًا على شكل العمران وخصائص السكان، أولى رياض القضايا المصرية اهتمامًا خاصًّا، فصرف الكثير من الجهد والوقت للبحث في معالم الهُويَّة الوطنيَّة وتوكيدها، وتحليل المشكلات التنموية والجيوبوليتيكية اللصيقة بالواقع المصري.
ولعل من أهم مؤلفات الدكتور محمد رياض كتابه الذي شاركته في تأليفه زوجته الدكتورة كوثر عبد الرسول، وأسمياه: «رحلة في زمان النوبة» وهو من أهمِّ الكتب التي عُنيت بالنوبة المصرية، وقد وضعاه بعد ثلاث رحلات بحثيَّة قاما بها بين عامي ١٩٦٢م-١٩٦٣م إلى تلك المنطقة قبل تهجير النوبيين منها. ولرياض كتب أخرى عديدة، منها: «الأصول العامة في الجغرافيا السياسية والجيوبوليتيكا»، «أفريقيا: دراسة لمقومات القارة»، «مصر: نسيج الناس والمكان والزمان»، «الإنسان: دراسة في النوع والحضارة»، «جغرافية النقل»، «الجغرافيا الاقتصادية وجغرافية الإنتاج الحيوي».
ويضاف إلى ذلك نحو ٢٥٠ بحثًا بالعربية والإنجليزية في موضوعات اقتصادية واجتماعية وتنموية وسياسية تهتم بالشأن المصري والأفريقي والشرق أوسطي، فضلًا عن عشرات المقالات المنشورة بجريدتي الأهرام والمصري اليوم، ومجلتي الهلال والسياسة الدولية، وقد تناولت مقالاته العديد من القضايا المعاصرة الملحَّة، حيث يتبنى الحلول الواقعية والجذرية، على غرار دعوته لتطوير منطقة قناة السويس إلى إقليم صناعيٍّ تجاريٍّ يسهم بفاعلية في الاقتصاد المصري.

الكتاب : القاهرة - نسيج الناس في المكان والزمان ومشكلاتها في الحاضر والمستقبل
المؤلف: د. محمد رياض

الناشر : مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة  - القاهرة
الحجم : 73.8 م.ب.

عدد الصفحات : 365
معاينة الكتاب : Archive



شارك الموضوع :

إرسال تعليق

( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

تابعنا ..!

twitterfacebook youtube google pluslinkedinrss feedemail

أدخل ايميلك ليصلك جديدنا

لا تنسى الدخول علي إيميلك لتفعيل الاشتراك:

المتابعون

جميع اصدارات سلسلة عالم المعرفة

 
copyright © 2011-2016. مكتبة عسكر - All Rights Reserved